20‏/5‏/2012

جزر فوكلاند جبال غارقة في المحيط


تقع جزر فوكلاند في المحيط الأطلسي الجنوبي شرقي مضيق ماجلان، وهي تشكل أبعد جزر تابعة لبريطانيا في الجنوب، خارج الحدود البريطانية، وتسمى جزر الفوكلاند حسب تسميتها الرسمية بالإنجليزية أو جزر مالفيناس حسب تسميتها بالإسبانية، أو جزر المالوين حسب تسميتها بالفرنسية.
وهي أرخبيل يتكون من أكثر من مائتي جزيرة وتكثر بها المضايق والخلجان التي تصلح كموانئ جيدة لإيواء السفن، كما تكثر بها المرتفعات والسهول الساحلية الصخرية.
وتعد جزيرتا فوكلاند الشرقية وفوكلاند الغربية الجزيرتين الرئيسيتين في الأرخبيل، ويفصل بينهما مضيق فوكلاند، وتنتشر حولهما مجموعات من الجزر الصغيرة معظمها مهجور عدا اثنتي عشرة جزيرة يوجد بها بعض السكان.
ينتمي معظم سكان جزر فوكلاند، وهم نحو 3060 نسمة، إلى أصل بريطاني، ويعيش حوالي نصف السكان في ستانلي العاصمة والمدينة الرئيسية، تقع ستانلي في جزيرة فوكلاند الشرقية، ويربي معظم سكان الجزر الأغنام ويصدرون الصوف، كما يشكل بيع طوابع البريد والعملات النادرة مصدرا رئيسيا لاقتصاد هذه الجزر.
وتتصل جزر فوكلاند بقارة أميركا الجنوبية بواسطة سلسلة من الجبال الغارقة تحت مياه المحيط، والحياة النباتية على الجزر تشبه إلى حد كبير الحياة النباتية على القارة، إلا أن الجزر تخلو تماما من الأشجار التي بذلت عدة محاولات لغرسها غير أنها فشلت جميعها بسبب الرياح الشديدة المستمرة.
المصدر:hiamag

اقرأ ايضا