12‏/8‏/2012

حديقة ميكارساري.. تجمع ثروة إندونيسيا النباتية في مكان واحد


يتمتع العديد من السياح في آسيا بتناول الفاكهة الإستوائية النادرة مثل الرامبوتان والمانجوستين وغيرها في المطاعم الفاخرة، لكنها ستكون أكثر متعة وإثارة إذا قطفها المرء بنفسه من الشجرة مباشرة، وهذا ما تتيحه “ميكارساري بارك” لجميع زوارها.
على بعد ساعة واحدة فقط من العاصمة الإندونيسية جاكرتا تقع واحدة من أفضل المناطق الترفيهية الآسيوية، وهي حديقة “ميكارساري بارك” في منطقة Bogor. تعتبر أكبر حديقة فواكه في إندونيسيا ومن أكبر حدائق الفاكهة في آسيا، وتأسست عام 1990م على يد السيدة Tien Suharto، تمتد الحديقة على شكل ورقة شجر كبيرة وتشغل مساحة 650 فداناً، وتضم أكثر من مليون ونصف شجرة تشمل أكثر من 362 نوعاً من الفواكه الإستوائية،كما تتيح العديد من الأنشطة السياحية والتي تدور فكرتها حول مجال البارك بشكل رئيسي.


مدخل حديقة فواكه ميكارساري في إندونيسيا
تبدأ الجولة داخل حديقة فواكه “ميكارساري بارك” بنزهة بواسطة قطار يطوف جميع أرجائها ليشاهد السائح أهم معالمها من بحيرات وحدائق فاكهة وخضروات وبيوت بلاستيكية لزراعة النباتات النادرة وحدائق البطيخ والبرتقال والجريب فروت وغيرها من الفاكهة الإستوائية.












وتتألف الحديقة من عدة مناطق كالمنطقة الخضراء ومنطقة حوض البحر المتوسط ومنطقة السباق والمنطقة الوسطى ومنطقة المياه، وكل واحدة تحتوي على ما يميزها من نباتات وأنشطة، كالبحيرات التي تشغل مساحة 50 فداناً، وحديقة حيوانات، وحديقة أخرى مخصصة للغزلان المرقطة، وأماكن أبحاث تعمل على الهندسة الوراثية للنباتات وهي أكثر ما يثير السياح، حيث يشاهدون آخر ما توصلت إليه الهندسة الوراثية كالبطيخ المربع الشكل، بالإضافة إلى أعلى مبنى من نوعه في إندونيسيا يقع وسط الحديقة، ويتألف من سبعة طوابق يطلق عليه “برج الشلال” حيث تتدفق المياه من أعلاه إلى أسفله، ويمثل أحد رموز حديقة ميكارساري.

برج الشلال.. أيقونة حديقة ميكارساري للفواكه في إندونيسيا

تجمع حديقة ميكارساري كل ما تنتجه جزر إندونيسيا من أصناف الفاكهة والنباتات في مكان واحد، بالإضافة إلى فعاليات سياحية وتعليمية كثيرة مثل مركز الأبحاث الزراعية الذي يركز على الإهتمام بالبذور النادرة لإنتاج أجود أنواع البذور وتصديرها، كما توفر الحديقة فعاليات مخصصة للأطفال، حيث يُعطى كل طفل وعاء وأدوات وشجيرات صغيرة لتعلم كيفية زراعتها والعناية بها، بالإضافة إلى كيفية زراعة الشجيرات داخل أكياس بلاستيكية أو ما يعرف بالـ Polybags، وكيفية وتشريح النبات وغيرها من الأنشطة التعليمية، بجانب قرية كاملة للأطفال.

وتعرف حديقة ميكارساري Mekarsari Fruit Park باللغة الإندونيسية باسم Taman Buah Mekarsari، وتفتح أبوابها يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً.

المصدر:tourismeight

اقرأ ايضا