3‏/4‏/2012

أول صورة كاملة للكون تكشف وجود مليار نجم في مجرتنا وصفت بـ"اللوحة الرائعة" للسماء في الليل


الصورة هي الأكبر من نوعها لمجرة درب اللبانة
قام العلماء بتجميع صورة هائلة لمجرتنا، درب اللبانة، تكشف تفاصيل مليار نجم فيها، وجُمعت الصورة من صور التقطها "تلسكوبانبريطانيان في هاواي وتشيلي.وسيقوم علماء الفلك بالبحث في المعلومات الأرشيفية للمشروع المعروف باسم "نظام معلومات فيستالاكتشاف تفاصيل جديدة حول الكون.إلا أن الصورة، كما يقول جوناثان أموس مراسل بي بي سي للشؤون العلمية، تمثل لوحة رائعة للسماء في الليل.

وقال د. نك كروس من جامعة ادنبره في مقابلة مع بي بي سي: "هناك نحو مليار نجم، وهو عدد أكبر مما في أية صورة للكونوأضاف: "عندما جمعت الصورة للمرة الأولى أمضيت ساعات أفحصها، إنها مذهلة".
وكان كروس قد عرض الصورة الجديدة على اجتماع علم الفضاء الوطني في مانشستر.
واستمر المشروع 10 سنوات، ويضم بيانات من مسح يو كيه اي دي اس اسجي بي س UKIDSS/GPS المجمع بواسطة تلسكوب الأشعة تحت الحمراء في هاواي، وبيانات مسح في في في VVV المجمع بواسطة تلسكوب فيستا في تشيلي.
وتصور تلك الأجهزة السماء بموجات الأشعة تحت الحمراء، ما يجعلها تكشف ما وراء الغبار الموجود في مجرة درب اللبانة، الذي يعيق المراقبة بالأجهزة الضوئية العادية.
وقام تلسكوب الأشعة تحت الحمراء بتصوير الجانب الأيمن من الصورة إما تلسكوب فيستا فصور الجانب الأيسر بما فيه المنطقة الأكثر كثافة، والتي تعرض مركز المجرة والنجوم الهائلة المحيطة بها.
وقام العلماء في جامعتي ادنبره وكامبردج بتحليل وأرشفة البيانات التي استخدمت في تكوين الصورة الهائلة، وجعلوها متاحة لكل علماء الفلك حول العالم للاطلاع عليها.
ويقول كروس: "هناك فوائد جمة للصورة، ستساعدنا على فهم مجرتنا ومعرفة مكان كل شيء
(لندن - mbc.net)

اقرأ ايضا