يندر أن يعود شخص من زيارة إلى إحدى مدن “اليابان” دون أن يمتدح أجواء النظام، والترتيب، والذوق الرفيع. وقد يكون أكثر ما يبهر الزائر هناك مدى اهتمام الشعب الياباني بالأجهزة الإلكترونية التي تعتبر علامة رئيسية من علامات البيئة اليابانية، وعلى رأس تلك
الأجهزة آلات البيع التلقائي الذكيّة.
تمتاز آلات البيع التلقائي في اليابان عن غيرها في مختلف البلاد المتقدمة بكثرتها وانتشارها الكبير، إلى حد اعتبارها البلد الذي تقع فيه على رأس قائمة تلك الدول من حيث الكثرة، بمتوسط جهاز واحد لكل 23 شخصا يوميا، كما تمتاز بأنها تبيع كل شيء وأي شيء دون استثناء! المرطبات، أكياس الثلج، الشيبس، الحلوى والشيكولاتة، الفواكه، الخضراوات، البيض الطازج المسلوق، المعكرونة المسلوقة “النودلز”، البطاطا المقلية الساخنة، البيتزا والفطائر، تذاكر السفر وتذاكر دخول مدن الترفيه والملاهي، مظلات المطر، الزهور، ربطات العنق، الملابس الداخلية، الأحذية الرياضية الخفيفة، البطاريات الجافة، أفلام الدي في دي، الهواتف المحمولة، السيارات الصغيرة الذكيّة، الكتب، المجلات، وغيرها مما يصعب حصره الكثير.. ألا تصدقون ذلك؟ إليكم إذن هذه الصور:
لا حدود لأنواع الطعام الذي تبيعه تلك الآلات، وحتى تلك الأغذية التي تباع في آلات مشابهة لدينا وفي أوروبا تقدم بعشرات الطرق المُختلفة! وبعيدا عن الطعام؛ ثمة منتجات أخرى قد تخطر أو لا تخطر على بال من لم يُشاهدوها من قبل!