4‏/6‏/2012

كيرالا الهندية.. خيرالله الهنديه

عندما نتحدث عن مدينة مثل كيرالا أو كيرلا فإننا نتحدث عن واحدة من أهم المدن السياحية فى العالم؛ فلديها طبيعة ساحرة بكل ما تعنيه الكلمة، وهي أكثر المقاصد السياحية جذباً للزوار في جميع أنحاء الهند، وواحدة من أجمل الأماكت في العالم كما تقول كثير من المجلات والمواقع المتخصصة فى السياحة والسفر؛ فوفقاً لمجلة “ناشيونال جيوغرافيك” فإن ولاية كيرالا واحدة من “10 جنات فى العالم”، كما
صُنفت ضمن “أعظم مائة رحلة للقرن الحادي والعشرين”.
تقع ولاية كيرالا على الساحل الجنوبي لشبه القارة الهندية وتطل على المحيط الهندي، وهي ولاية استوائية منحتها الأمطار الموسمية طبيعة خاصة تختلف عن بقية أنحاء شبه القارة الهندية، وفيها القنوات المائية والغابات الاستوائية، والجبال الملتفة بالأشجار، وتخلو كيرالا من الصحاري بل مساحات مغطاة بالأشجار والمراعي الخضراء، والأماكن الجميلة الخلابة ذات الطابع الاستوائي.
وقد ظلت كيرالا على امتداد عصور كثيرة مقصداً للتجار والباحثين عن البهارات والعلاج، وقصدها الفينيقيون والعرب والرومان والصينيون، كما وصلها الملاح البرتغالي فاسكو دا جاما عام 1498، وأبحر إليها الهولنديون عام 1604، أما الإنجليز فاحتلوها رسمياً عام 1800 على الرغم من وجودهم فيها قبل هذا التاريخ بعشرات السنين، ونالت الاستقلال مع بقية الولايات الهندية في 15 أغسطس عام 1947، وتحمل كيرالا اليوم لقب “الولاية المثقفة” لأن نسبة طلاب المدارس والجامعات فيها في ارتفاع مستمر، ولكنها لا تزال من أفقر الولايات الهندية.أما عن أهم المقاصد السياحية في كيرالا فمتنوعة بين الشراطئ والمزارع الخضراء الشاسعة والمتاحف الأثرية:
التلال  الخضراء:

تضاريس ولاية كيرالا فريدة من نوعها، ليس من ناحية الارتفاع، ولكن لأنها تضم ​​بعضاً من أجمل التلال الخضراء فى العالم، ومشاهدة تلك التلال الخضراء مع هالة ضبابية تحيط بها فى الصباح الباكر كفيل بأن يخفف من متاعب رحلتك الشاقة.
أضف إلى ذلك مشاهدة عظمة الجبال المتموجة، والأنهار المتعرجة، ومزارع الشاي والتلال الأرجوانية التى توجد كأحد خلفيات الثابتة بنظام الويندوز فيستا. وسواء كان ذلك المنظر في Thekkady،أو Nelliampathy،أو Ponmudi أو Peermede، فسيكون محطة لالتقاط الأنفاس وجعل هذه العطلة واحدة من أفضل العطلات في حياتك.
الشواطئ:
بالرغم من شهرة كيرالا بالمزارع والمناطق الطبيعية الخضراء إلا أن لديها مجموعة من أروع الشواطئ فى الهند يبلغ طولها 600 كيلومتر، وهى شواطئ رملية صخرية وتنتشر عليها أشجار جوز الهند، ومنظر الأمواج الزرقاء وهي تغسل الشواطئ الرملية أثناء استلقاءك تحت أحد اشجار الجوز مشهد مثالي يساعد على الاسترخاء والهدوء. ومن أهم شواطئ كيرالا:
شاطئ فركلا: يقع في منطقة “ثيروفانانثابورام”، ويتميز بالمنحدرات المجاورة للبحر، ويخرج من هذه المنحدرات المياه المعدنية ذات الخصائص الطبية الخاصة، ويعتبر فركلا بيتش من المنتجعات السياحية الأكثر شعبية فى ولاية كيرالا.شاطئ كوفالام: يقع أيضاً في “ثيروفانانثابورام”، وهو واحد من الوجهات المفضلة للسياح، ويضم شواطئ ممتازة مثل المنارة، هاوا، وسامودرا.
شاطئ شيراي Cherai: يقع في حي ارناكولام، وهو مكان مثالي لممارسة السباحة، ومن الممكن العثور على الدلافين في البحر فى بعض الأحيان.
شاطئ كاباد Kappad: يقع فى “كوزيكود”، ويعتبر شاطئ تاريخي فيُقال أن فاسكو دا غاما قد هبط أولاً عليه.
الأيورفيدا
الأيورفيدا أو السياحة الطبية تروج لها بعض المنظمات الطبية الكلاسيكية مثل “الأيورفيدا” و”السيدها”، وتحظى بشعبية كبيرة فى الهند، ومما زاد من شعبية كيرالا فى السياحة الطبية ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية في الدول الصناعية، وسهولة السفر الدولي وبأسعار معقولة، وتحسن معايير الرعاية الطبية فى كيرالا.
الأنهار والممرات المائية
لدى كيرالا شبكة واسعة من الممرات المائية من مداخل البحر ومصبات الأنهار التي تزيد عن الأربعين نهراً وبحيرة، وجميعها تربط هذه المدن الساحلية بعضها ببعض. ويوجد فيها كثير من الأحياء المائية الفريدة على مستوى العالم بما في ذلك الضفادع، وسرطان البحر والطيور المائية مثل خطاف البحر، الرفرافات، القاذفون والغاق، والحيوانات مثل ثعالب الماء والسلاحف، وكلها تعيش جنباً إلى جنب. هذا بخلاف أشجار النخيل والشجيرات والنباتات الورقية المختلفة.
المتاحف:
تحافظ ولاية كيرالا على تاريخها وثقافتها وتراثها الخاص جيداً، ويظهر جانب من ذلك في متاحف كثيرة تضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية المختلفة، ومن أهم المتاحف التي تستحق الزيارة في كيرالا:
المتحف الأثري: يقع في ثريسور، وتأسس في عام 1938 من قِبل حكومة كوشين، ويشتهر بوجود مجموعة ضخمة ونادرة من التحف



المصدر:.travelerpedia

اقرأ ايضا